وحدة البرامج

أهداف الوحدة:

تهدف وحدة البرامج إلى تقديم والاشراف على الدبلومات والدورات التخصصية بالتعاون مع جهات داخلية وخارجية بغرض توفير التخصصات المطلوبة لسوق العمل ومتابعتها ومتابعة الاختبارات.

مهام الوحدة:

  1. تقديم البرامج التطبيقية والتخصصية التي يحتاجها سوق العمل.
  2. تطوير الخطط الدراسية بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل.
  3. مراجعة البرامج بصورة دورية ومدي مناسبتها لاحتياجات سوق العمل.
  4. التنسيق مع وحدتي القياس والتقويم والشراكات بهدف اعداد برامج تخدم سوق العمل.
  5. التنسيق مع الوحدات المختلفة لوكالة البرامج التطبيقية (التسجيل، القياس والتقويم، التدريب، الارشاد والتوظيف، الخريجون، الشهادات المهنية) وتوفير البيانات اللازمة للوحدات بغرض تأهيل الطلاب لسوق العمل.
  6. التنسيق مع وحدة العلاقات العامة للتواصل مع جهات الاعتماد والتصنيف.
  7. الاشراف على البرامج المقدمة من الكليات والتأكد من توفر الاحتياجات اللازمة للعملية التعليمية.
  8. إعداد التقارير الدورية للبرامج.

هيكلة الوحدة:

  1. مشرف وحدة البرامج: مسؤول عن الاشراف على سير البرامج التي تقدمها الكلية التطبيقية. تحليل البرامج المقدمة بهدف تطويرها. التأكد من تطبيق أساليب التدريب الفعالة. تقييم الأداء التنظيمي للبرامج للتأكد من أن البرامج تلبي احتياجات سوق العمل ويعمل على تحسن الأداء. التنسيق مع الوحدات المختلفة بغرض الإرشاد الأكاديمي وتأهيل الطلاب لسوق العمل.
  2. مشرف برنامج: مسؤول عن الاشراف عن سير البرنامج وذلك بالتأكد من اعداد الجدول الدراسي، صدور الجداول للطلاب مكتملة (مقررات، أعضاء هيئة تدريس، قاعات). التنسيق مع وحدة التسجيل لغرض الارشاد الأكاديمي. التنسيق بين الكلية التطبيقية وبين الجهة المقدمة للبرنامج. التنسيق مع وحدة القياس والتقويم ووحدة الشهادات المهنية لتجهيز الطلاب لسوق العمل. القيام بجولات ميدانية للتأكد من سير العملية التعليمية.
  3. موظف: متابعة الطلاب أكاديميا والتأكد من التزامهم بالخطة الدراسية. القيام بجولات ميدانية للتأكد من سير العملية التعليمية. كتابة تقارير دورية عن الطلاب للمتابعة.

الخبرات المطلوبة:

  1. معرفة بإجراءات التسجيل المتبعة.
  2. اجادة استخدام الحاسب الآلي.
  3. السلوك المهني المهذب.
  4. مهارات التواصل مع الغير.
  5. حل المشكلات.
  6. التنظيم.
27/02/2022
11:25 AM